المنظمة المغربية للكشافة و المرشدات فرع القرويين

تحية اليك اخي الزائر الى منتدى المنظمة المغربية للكشافة و المرشدات فرع فاس القرويين المرجو منك ان تقوم بتسجيل نفسك حتى تستفيد من خدماتنا و شكرا لك

المنظمة المغربية للكشافة و المرشدات فرع القرويين فاس


    من هي المرشدة ؟

    شاطر
    avatar
    abdallah
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 120
    نقاط : 197
    تاريخ التسجيل : 13/09/2009
    العمر : 36

    من هي المرشدة ؟

    مُساهمة  abdallah في السبت أكتوبر 17, 2009 5:29 am

    إن عضوية حركة المرشدات تخترق كل الحواجز القائمة بين الجنسيات ، الألوان ، الصفات و الأديان كما تتجاوز الحواجز الجسمية من عجز لدا المعاقات ، ذلك انه ليس هناك ما يمنع فتاة حرمت نعمة البصر أو السمع أو المشي من أن تصبح مرشدة .
    لقد نجحت هذه الحركة حتى في تخطي حاجز المسافات و البعد فالفتاة في المناطق النائية تستطيع أن تشارك في اجتماعات المرشدات و اجتماعات الطليعة عن طريق البريد .
    و المنتسب إلى عضوية حركة المرشدات تنتسب فعلا إلى أسرة عالمية كبيرة ، و الصداقات التي تعقدها عن طريق تلك الحركة تبقى لها صداقات مدى الحياة .
    فمن هي المرشدة ؟


    موسوعة بدر للحركة الكشفية
    avatar
    abdallah
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 120
    نقاط : 197
    تاريخ التسجيل : 13/09/2009
    العمر : 36

    رد: من هي المرشدة ؟

    مُساهمة  abdallah في السبت أكتوبر 17, 2009 5:56 am

    إذا سبق لك أن كنت زهرة فقد تجيبين بأن المرشدة هي فتاة تجاوزت سن الثانية عشرة ، و أصبحت لا تستطيع البقاء ضمن باقة الزهرات فانضمت إلى فرقة المرشدات ، و هذا طبعا جزء من الجواب فقط ، ذلك أن المرشدة ليست بالضرورة مرشدة سابقة ، فبامكان أي فتاة بين الثانية عشرة و السادسة عسرة من العمر ان تصبح مرشدة شريطة أن تكون راغبة في أداء الوعد ، الذي يجعل من حركتي المرشدات و الكشافة نوعا خاصا مميزا من تجمعات الشباب ، لأنه يحدد لأعضاء هذين الحركتين هدفا يسعون لإيه ، و مسلكا في الحياة يتبعونه .
    avatar
    CRMehdi
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 302
    نقاط : 523
    تاريخ التسجيل : 12/09/2009
    العمر : 31

    رد: من هي المرشدة ؟

    مُساهمة  CRMehdi في السبت أكتوبر 17, 2009 8:05 am

    شكرا قائد عبد الله على هذا التعريف للمرشدة هذه الأخيرة التي تعتبر جزءا لا يتجزأ من مراحل الحركة الكشفية.
    وأريد في هذه المشاركة أن أوضح كيف بدأت هذه الحركة في العالم والوطن العربي:

    بعد انطلاق الحركة الكشفية في العالم أثارة هذه الحركة الفتيات ورغبتهم بالانضمام
    لهذا التجمع الجديد وشكلن فرقهن الخاصة وأطلقن على أنفسهن أسم " الكشافات "
    لكن سرعان ما تصادمت الآراء حول أداء الفتيات لهذا النشاط الصبياني وبدأت تثير الجدل بين أولياء أمور الكشافات والذي قد يؤدي إلى منع الفتيات من الانتساب إلى فرق الكشافات الجديدة والإساءة لسمعة الحركة الكشفية, لذالك قرر بادن باول إنشاء حركة خاصة بالفتيات تضم كثير من نشاطات الفتيان بالإضافة إلى بعض المهارات النسويّة و بخاصة التي لها علاقة بالشؤون المنزلية و الفنون النسويّة, وجاءت تسمية هذه الحركة بالمرشدات من اطلاع اللورد بادن بول على فئتان شهيرتان من المرشدين : الأولى في الهند حيث المرشدين هم من يملكون القدرة على معالجة الأوضاع الصعبة وسرعة الخاطر , إلى جانب تحليهم بالجرأة واستطاعتهم على معالجة أي أمر طارئ.
    و الفئة الثانية وراء اسم المرشدات كانت فئة أدلاء الجبال في سويسرا وما حولها من المناطق الجبلية مجموعة من الأشخاص باستطاعتهم إرشاد الناس عبر أصعب المناطق الجبلية وأكثرها خطورة بجرأة وبراعة .
    وهكذا أصبحت حركة المرشدات حركة خاصة بالفتيات ليحاولن اكتساب كل هذه المزايا عبر السنين وفق برامج مفيدة وممتعة من التدريب وخدمة الناس .
    _ في بادئ الأمر كان صعب على فرق الكشافات تغيير الاسم أو إقناعهم تحويل أسماء طلائعهم لكنهم في ما بعد أبدوا استعدادهم لذالك. وترأست السيدة / أولاف سانت كلير/ "زوجة اللورد بادن باول" حركة المرشدات وساعدت في تنظيمها وأصبحت رئيسة المرشدات سنة 1918

    _ انطلقت حركة المرشدات من بريطانيا ثم إلى الولايات المتحدة الأميركية (عن طريق صديقة بادن باول الأميركية الأصل وأسست هناك فرقة كشافات)من ثم جميع أنحاء العالم حتى أصبحت أسرة المرشدات كبيرة وعندها تأسست الجمعية العالمية للمرشدات والكشافات وذالك عام 1928 وانتخبت السيدة أولاف" الليدي بادن باول"
    منصب رئيسة الجمعية العالمية للمرشدات سنة 1930.
    وبرغم اختلاف الزى بين مرشدات العالم إلا أنهم تحملن نفس الشعار وهو كن مستعدا وشارتهم زهرة النّفل ذات الورقات الثلاث التي تذكر جميع المرشدات بوعدهن , حتى قانون المرشدات هو نفسه قانون الكشاف إلا أن في حفل الوعد تعد المرشدة بالعمل بقانون المرشدات ....

    *انتشرت حركة المرشدات وتأسست حركة المرشدات في الوطن العربي عام 1918في بيروت باسم اتحاد المرشدات في سوريا ولبنان على يد الآنسة /إليس أبكاريوس/ .وفي عام 1964 وأثناء قيام المؤتمر العربي السادس للكشافة والمرشدات انبثق عنه تشكيل المكتب العربي للمرشدات, وفي عام 1973 اعترفت الجمعية العالمية للمرشدات بهذا المكتب العربي باعتباره يضم كافة الجمعيات العربية للمرشدات على أن تكون نواة للإقليم العربي الذي يتبع الجمعية , وفي المؤتمر العربي الخامس عشر في القاهرة أنشئ الإقليم العربي للمرشدات ....و هناك كانت البداية.



    المراجع :* السلسلة الكشفية /المرشدات / ليديبرد ـ 1982

    * عدة مواقع كشفية لحركة المرشدات
    avatar
    abdallah
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 120
    نقاط : 197
    تاريخ التسجيل : 13/09/2009
    العمر : 36

    رد: من هي المرشدة ؟

    مُساهمة  abdallah في السبت أكتوبر 17, 2009 9:20 am

    شكرا مهدي على إغنائك لهذا الموضوع و على اللمحة التاريخيية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 11:31 am