المنظمة المغربية للكشافة و المرشدات فرع القرويين

تحية اليك اخي الزائر الى منتدى المنظمة المغربية للكشافة و المرشدات فرع فاس القرويين المرجو منك ان تقوم بتسجيل نفسك حتى تستفيد من خدماتنا و شكرا لك

المنظمة المغربية للكشافة و المرشدات فرع القرويين فاس


    اكتشاف كوكب شبيه بالارض

    شاطر
    avatar
    abdallah
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 120
    نقاط : 197
    تاريخ التسجيل : 13/09/2009
    العمر : 36

    اكتشاف كوكب شبيه بالارض

    مُساهمة  abdallah في الأربعاء ديسمبر 02, 2009 7:19 am

    أرسل تلسكوب "كيبلر" الفضائي إلى الأرض صوراً عالية الدقة لكوكب يبعد حوالي ألف سنة ضوئية عن كوكبنا.
    وأعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) أنه بعد خمسة أشهر على إطلاقه في مهمة تهدف إلى رصد كواكب شبيهة بالأرض تمكن من إرسال صورا "مذهلة" لكوكب شبيه بالأرض في مجرتنا.
    وأضافت ناسا أن هذا الحدث يعطي دليل على فعالية أداء "كيبلر" وقدرته على الوفاء بالوعود المعلقة عليه.
    ونجح هذا التلسكوب الفضائي الذي لا يزال في مرحلة تقييم منذ إطلاقه في آذار الماضي بهدف رصد كواكب شبيهة بالأرض في المجرة، في إرسال صور عالية الدقة إلى الأرض لكوكب يشار إليه باسم "هات-بي-7-بي" أو "المشتري الحار" (هوت جوبيتر).
    ورصد كوكب "المشتري الحار" على بعد آلف سنة أو 9,5 كادريليون كيلومتر (الكادريليون يساوي ترليار ترليار) ضوئية عن كوكب الارض.
    وأكد وليام بوروكي المحقق العلمي الرئيسي في مهمة "كيبلر" ومعد التقرير أن هذه الصور التي التقطها "كيبلر" له " تعد أول مرة يتم فيها رصد ضوء من هذا الكوكب".
    وقال الفيزيائي الفضائي في معهد "كارنيغي" آلان بوس إن "الأهم في هذا الحدث هو أن +كيبلر+ يعمل بفاعلية"، مضيفا أن "هذا يدل على قدرة +كيبلر+ على رصد عبور كوكب بحجم الأرض أمام نجم شبيه بالشمس يصدر عنه بصيص محدود".
    وتابع بوس إن "+كيبلر+ أطلق ليس فقط من اجل العثور على كواكب خارج مدارنا، بل تكمن مهمته الرئيسية في إحصاء عدد الكواكب الشبيهة بالأرض حول نجوم شبيهة بالشمس في منطقتنا من المجرة ".
    وتم جمع البيانات التي أرسلها "كيبلر" خلال الأيام العشرة الأولى فقط من بدء مهمته لجمع المعلومات، ما يبشر بجودة أدائه خلال السنوات القليلة المقبلة التي سيقضيها في موقعه ذاته راصداً حوالي 100 ألف كوكب حول كوكبتي الدجاجة (سيغنوس) والقيثارة (ليرا) في درب التبانة.
    وقالت ناسا في بيان إن "المشاهدة تظهر الدقة العالية الجودة للقياسات التي اتخذها التلسكوب، حتى قبل انتهاء تقييمها وتحليلها".
    ويملك "كيبلر" أكبر كاميرا أطلقت في الفضاء قط بدقة تبلغ 95 درجة ميغابيكسيل من العدسات المركبة.
    وتتوقع ناسا بحلول 2012 الحصول بيانات مرسلة من "كيبلر" عما إذا كانت "مجرتنا تحتوي على العديد من الكواكب الشبيهة بالأرض، أو أننا وحدنا".
    ويذكر أن كلفة كيبلر بلغت 600 مليون دولار وهو أول مهمة للبحث عن كواكب شبيهة بالأرض تدور حول كوكب شبيهة بكوكب الشمس تطلقها الإدارة الوطنية للفضاء.
    avatar
    Admin
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 94
    نقاط : 98
    تاريخ التسجيل : 28/03/2009

    رد: اكتشاف كوكب شبيه بالارض

    مُساهمة  Admin في السبت ديسمبر 04, 2010 12:00 pm

    شكرا لهذه المعلومة القيمة

    Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked :shock
    : affraid affraid affraid affraid affraid

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 11:32 am